اسهم - Penny Stocks - ماهي ؟هل هي مربحة ؟ مميزاتها وسلبياتها

 

عندما يفكر معظم الناس في تداول الأسهم، فإنهم يعتقدون ان الاستثمار فيها يتطلب الملايين او على الأقل الاف الدولارات وسبب ذلك هو معرفتهم فقط  بأسهم الشركات الكبرى مثل أمازون وتسلا وابل وغيرها من أسهم الريادة لكن التداول في الأسهم الامريكية لا يتطلب بالضرورة ملايين الدولارات للبدء فيه فهناك شركات كثيرة مدرجة في البورصات الأمريكية أسعار أسهمها  اقل من 5 دولار تسمى اسهم البيني وهذا ما سنقوم بشرحه في هذا الموضوع:



ما هي أسهم البيني أو Penny Stocks ؟


أسهم البيني، التي يشار إليها أحيانًا باسم "أسهم الشركات الصغيرة"، هي أسهم منخفضة القيمة كما يوحي الاسم، غالبًا ما يكون سعر هذه الأسهم أقل من 5 دولار للسهم  مما يجعلها في متناول المستثمرين الجدد أو أولئك الذين لديهم رأس مال أقل، عادةً ما ترتبط أسهم Penny بشركات صغيرة تفتقر إلى السيولة  مما يعني أن هناك عددًا قليلاً من المشترين الجاهزين في السوق. نتيجة لذلك، قد يجد المستثمرون صعوبة في بيع الأسهم لأنه قد لا يكون هناك عدد كافٍ من المشترين. بسبب السيولة المنخفضة، ونظرًا لافتقارها إلى السيولة، تعتبر اسهم البيني بشكل عام شديدة التقلبات. بمعنى آخر، يمكن أن يخسر المستثمرون أموالهم كلها او يربحون مبالغ كبيرة فيما حققت هذه الأسهم ارتدادات كبيرة.


تقلبات أسهم Penny Stocks


غالبًا ما تمثل أسهم البيني الشركات المتنامية ذات موارد محدودة. نظرًا لأن هذه شركات صغيرة في المقام الأول، فإن الأسهم الصغيرة هي الأنسب للمستثمرين الذين يتحملون المخاطر بشكل كبير .

عادةً ما تكون الأسهم البيني ذات مستوى أعلى من التقلب، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية العائد، وبالتالي مستوى أعلى من المخاطر الكامنة، قد يخسر المستثمرون استثماراتهم بالكامل في سهم بيني واحد، أو أكثر من استثمارهم خصوصا إذا اشتروا بالهامش، مما يعني أن المستثمر اقترض أموالًا الوسيط لشراء الأسهم.

يجب على المستثمرين النظر في المخاطر المتزايدة المرتبطة بأسهم البيني على سبيل المثال، يجب أن يكون لدى المستثمر أمر إيقاف خسارة  محدد مسبقًا قبل الدخول في صفقة ومعرفة مستوى السعر الذي يجب الخروج منه إذا تحرك السوق ضدهم. تضع أوامر وقف الخسارة حدًا للسعر، والذي بمجرد الوصول إليه ، سيؤدي إلى بيع تلقائي للسهم والخروج بأقل الأضرار.

كما ذكرنا على الرغم من أن الأسهم الصغيرة يمكن أن يكون لها مكاسب هائلة، فمن الضروري أن يكون لديك توقعات واقعية وفهم أن أسهم البيني هي استثمارات عالية المخاطر مع أحجام تداول منخفضة.


كيفية شراء أسهم Penny Stocks


مثل أي سهم آخر، يمكنك شراء أسهم البيني من خلال البورصة الرئيسية او غيرها

في حين أن الأسهم الرخيصة المدرجة في البورصات الكبرى مثل NYSE و NASDAQ لا تعتبر عادةً "أسهم صغيرة" في حد ذاتها، إلا أنها تستطيع تحمل الكثير من فوائد الأسهم الصغيرة دون الكثير من المخاطر. هذه البورصات لديها متطلبات تسجيل صارمة، وعلى الرغم من أنها قد لا تسمح بقدر من الارتفاع بقدر ما يمكن لأسهم البيني الحقيقية فعله، إلا أنها تميل إلى أن تكون أكثر موثوقية. في كثير من الأحيان، وفي الغالب يتم تداول اسهم البيني في أسواق مثل OTC.


إيجابيات الاستثمار في أسهم Penny Stocks


أسعار منخفضة: يتم تداول أسهم البيني بسعر منخفض للغاية. ليس كبيرًا لدرجة أن المستثمر يحتاج إلى رأس المال ضخم مما يمكنه من الحصول على نسبة اسهم كبيرة. في هذه الحالة  سيجد الوافدون الجدد إلى الاستثمار أسهم البيني سهلة الوصول وافضل من وجهة نظرهم  من الاستثمار في الأسهم القيادية ، التي لها أسعار أكبر للسهم وأحجام ضخمة لذلك  يمكن الاستثمار في الأسهم الصغيرة دون الحاجة إلى رأس مال كبير.


عوائد عالية: الشركات الجديدة والصغيرة التي لم تحقق نجاحًا كبيرًا بعد، غالبًا ما تبدأ في شكل أسهم صغيرة، الاستثمار في مثل هذه الشركات قبل أن تنطلق أسهمها للأعلى تمنحك عوائد  معتبرة وهذا ما يجعل الأسهم الصغيرة جذابة، قد تسمح اسهم البيني الجيدة في البورصة للمستثمر تحقيق أرباح ضخمة.


لا تحتاج راس مال كبير: يمتلك معظم مستثمري الأسهم الصغيرة مبالغ صغيرة لبدء التداول بها. إذا كان لدى الشخص 500 دولار مثلا  للتداول، فقد يكون قادرًا فقط على شراء سهمين او ثلاث أسهم من شركة كبرى. هذا المبلغ نفسه من المال يمكن أن يشتري عشرات الأسهم من الأسهم الصغيرة. لذا يميل كثير من المتداولين الى اسهم البيني ويمضون قدما في تكبير راس مالهم على حسب استراتيجياتهم وأهدافهم.

تنوع اسهم محفظتك الاستثمارية: يسمح لك سعر اسهم البيني الرخيص فرصة لشراء اكبر والاستثمار في اكثر من سهم وهو ما سيساعدك اذا عرفت كيف تتعامل معها في تنمية محفظتك الاستثمارية.

سلبيات الاستثمار في أسهم Penny Stocks


أسعار غير متوقعة: من الصعب للغاية توقع سعر اسهم البيني نظرًا لمحدودية المعلومات والتداول غير المنتظم وتوسع الأنشطة الاحتيالية. تعتبر الأسقف والأرضيات السعرية أكثر هشاشة في اسهم البيني من الأسهم الكبرى. قد يربح المستثمر الكثير من المال بين عشية وضحاها لكن على الجانب الآخر، قد يخسرونها أيضًا في وقت أقل. حتى الأسهم الكبيرة ذات القيمة السوقية المرتفعة قد تتعرض بدورها الى تقلبات شديدة.


معلومات وبيانات محدودة: من الصعب التعرف على السلامة المالية لشركات البيني، وجودة الإدارة والأداء العام. بالمقارنة مع الشركات الممتازة، سيكون لدى المستثمر القليل من نتائج البحث في يده أثناء اتخاذ قرارات التداول في أسهم البيني. في كثير من الأحيان لا تكاد توجد أي معلومات حول أدائهم التاريخي وعملهم التجاري.


سيولة منخفضة: يعد حجم السيولة من بين أكثر أسباب الخوف من اسهم البيني حيث تعتبر أحجام التداول المنخفضة أسوأ ما تواجهه في حال ما استثمرت في سهم منها. تجعل أحجام التداول المنخفضة من الصعب على المستثمرين شراء أو بيع الأسهم الصغيرة ، قد يشعر المستثمر بأنه محبوس في أسهم البيني حيث قد لا يكون هناك دائمًا شخص على استعداد لاتخاذ الجانب الآخر من التجارة (الشراء).


عرضة للخداع والاحتيال: نظرًا لانخفاض أحجام التداول وأسعار الأسهم ، فإن اسهم البيني جذابة للمحتالين الذين يهدفون إلى التلاعب بالسعر لتحقيق أرباح على حساب المستثمرين المطمئنين. قد يخسر المستثمرون مبالغ كبيرة من المال بسبب تلاعب بعض الأطراف أو الجهات بالسعر حيث يسهل على المحتالين استغلال عامل نقص السيولة لصالحهم واستخدامه فيما يعرف مثلا بالبامب والدامب.


نصائح وخطوات يجب القيام بها قبل الاستثمار في Penny Stocks


إذا قررت الاستثمار في اسهم البيني يتوجب عليك اتباع هذه النصائح والخطوات الرئيسية:


التداول في البورصات الرئيسية: يتم تداول أغلب الأسهم الصغيرة في أسواق OTC أو من خلال أسواق خارج البورصة. على الرغم من أن هذه الأسهم عادة ما تكون رخيصة جدًا  هناك (غالبًا ما يتم تداولها مقابل أجر ضئيل على الدولار) ، إلا أنها تتمتع أيضًا بمستويات أقل بكثير من الرقابة.  لذلك فابدأ بالبحث عن الأسهم التي تريد الاستثمار فيها في البورصات الرئيسية ، مثل بورصة نيويورك أو ناسداك. لانه يجب أن تفي الأسهم المدرجة في هذه البورصات بالحد الأدنى من المتطلبات التي حددتها لجنة الأوراق المالية ، مما يقلل بشكل كبير من احتمالية الوقوع في عملية احتيال.


المعلومات الرئيسية عن الشركة : أي شركة تختار الاستثمار فيها تحتاج الاطلاع على بياناتها واخبارها. تحقق من الأخبار للحصول على معلومات حول الشركة ، بل وابحث عن آراء العملاء والمحللين الموثوقين. يتيح لك هذا النوع من المعلومات معرفة ما إذا كانت الشركة تستحق وقتك وأموالك. 


البيانات الأساسية للسهم: من الضروري جدا الاطلاع على المعلومات والبيانات الأساسية  للسهم مثل عدد الأسهم الحرة والفوليوم اليومي وارتفاع وانخفاض السهم عبر الأسبوع او الشهر وغيرها من المعلومات التي ستساعدك في اختيارك للسهم المناسب ويمكنك استخدام موقع FINVIZ للاطلاع على كل ما تحتاجه من معلومات وبيانات خاصة بالسهم.


التحليل الأساسي والفني: من دون شك يعتبر التحليل الفني والاساسي اكثر من ضروري في تحديد الأسهم الرابحة ويجب على المتداول اتقانها وتوظيفها اثناء تداولاته وتبقى حرية الاختيار حسب طريقته في التداول.


حجم تداول مرتفع: يتطلع العديد من المستثمرين إلى الأسهم ذات السعر الرخيص على أمل كسب المال عن طريق التداول المتأرجح أو التداول اليومي، ومع ذلك  ما ينساه بعض الناس هو أنه إذا كنت ترغب في بيع سهم ما ، فيجب أن يكون هناك شخص في السوق على استعداد لشرائه. في أي وقت قررت انت البيع وليس عندما تكون الأسعار في الحضيض سيساعدك الحجم الأعلى على بيع أسهمك عندما تختار لذلك عليك اختيار اسهم ذات أحجام تداول متوسطة او عالية وتجنب قدر المستطاع أحجام التداول المنخفضة ، يمكنك استخدام أداة فحص الأسهم للبحث عن أسهم البيني ذات متوسط ​​أحجام يومية أعلى.


أخيرًا ، كما هو الحال مع أي استثمار، لا تضخ أبدًا أموالًا أكثر مما يمكنك تحمل خسارته. بينما يمكنك تحقيق ربح عن طريق التداول اليومي، فإن العوائد تكون أكثر ثباتًا مع الأسهم الكبرى ذات رؤوس الأموال الكبيرة.


لماذا تعتبر الأسهم خارج البورصات محفوفة بالمخاطر؟


الشركات التي تتداول خارج البورصة (OTC) ليست منظمة بشكل وثيق مثل الأسهم المدرجة في البورصة وتخضع لمتطلبات إفصاح أقل صرامة. لا يتعين على شركات OTC تلبية نفس المستوى من الإفصاح مع متطلبات الامتثال والإبلاغ المحددة مثل الشركات التي تتداول في بورصات NASDAQ أو NYSE. نتيجة لذلك ، يصعب البحث في الأسهم خارج البورصة ، مما يجعلها استثمارات محفوفة بالمخاطر. كما أنها عادة ما تكون أقل سيولة ، مما يجعل تداولها صعبًا وعرضة للتلاعب بالسوق.


أسئلة وأجوبة


هل Penny Stocks استثمار جيد؟

الاستثمار في الأسهم الرخيصة او اسهم البيني محفوف بالمخاطر. نظرًا لانخفاض أحجام التداول والمعلومات المحدودة ، قد تكون محبوسًا في أسهم قد لا تكون لديك معرفة أو ثقة كافية بها.

هل يمكنك الثراء من Penny Stocks ؟

سيحقق المستثمرون أرباحًا ضخمة إذا نمت الأسهم الصغيرة. ومع ذلك يمكن ان تخسر مبالغ كبيرة أيضا وحتى راس مالك بالكامل في كثير من الأحيان تحقق الأسهم الصغيرة أرباحا كبيرة و نظرًا لانخفاض السيولة قد تنخفض الأسعار سريعا مما يجعل الكثيرين يتعلقون في صفقاتهم لمدة اشهر طويلة لذلك يرجى اتباع إدارة مخاطر صارمة عند تداول هذه الأسهم.

هل Penny Stocks محفوفة بالمخاطر؟

تعتبر أسهم البيني محفوفة بالمخاطر بسبب محدودية المعلومات وأحجام التداول المنخفضة. قد تجعل المعلومات المحدودة من الصعب التعرف على الأعمال التجارية. اما أحجام التداول المنخفضة تجعل من الصعب الشراء والبيع بأريحية وقت ما تشاء بل وقت إيجاد مشتر ولكن في الغالب بالسعر غير الذي تريده.

هل شراء Penny Stocks غير قانوني؟

لا من القانوني تمامًا تداول الأسهم البيني أو أي ورقة مالية مدرجة مع وسيط منظم. ومع ذلك، من غير القانوني القيام بذلك مع أي بيانات غير عامة (تُعرف أيضًا باسم المعلومات الداخلية) ، وتكون أسهم البيني أكثر عرضة للتداول من الداخل والتلاعب بالسوق من الشركات الكبيرة.

وكمثال على المخاطر التي ينطوي عليها الأمر ، غالبًا ما يتم استهداف معروض اسهم البيني لما يسمى مخططات الضخ والتفريغ. سوف يغري المروجون لمثل هذه المخططات المستثمرين بهدف "رفع" سعر السهم ، قبل إغراق أسهمهم على حساب المستثمرين ، مما يتسبب في كثير من الأحيان في خسائر كبيرة.

هل يمكن التلاعب بأسعار Penny Stocks ؟

نظرًا لأن معظم أسهم البيني لديها عدد قليل من الأسهم المتداولة يوميًا (سيولة منخفضة) ، فمن السهل التلاعب بالأسعار. وهذا يجعل الأسهم الرخيصة عرضة وفريسة سهلة لمخططات الاستثمار في الضخ والتفريغ (البامب والدامب).



comments