ما هو تقسيم الأسهم (Stock splits) أسبابه وكيف يعمل ؟

 تقسيم الأسهم (Stock splits) أسبابه وكيف يعمل ؟



تسمع أحيانا بان شركة معينة او بعض الشركات أعلنت نيتها القيام بعملية تقسيم الأسهم ولا تعرف معناها. لذلك إذا كنت تمتلك أسهماً في إحدى هذه الشركات فإن هذا الامر سيهمك جدا، فماهي تقسيم الأسهم ؟ وماهي أسبابها وتأثيرها على محفظتك ؟فيما يلي سيتم شرح كل ما تحتاج إلى معرفته حول عملية تقسيم الأسهم.


ما هو تقسيم الأسهم؟

تقسيم الأسهم هو قرار يتخذه مجلس إدارة الشركة لزيادة عدد الأسهم القائمة عن طريق إصدار المزيد من الأسهم للمساهمين الحاليين تقسيم الأسهم عندما تقوم الشركة بتغيير عدد الأسهم المتداولة دون تغيير في قيمة رأسمالها السوقي الإجمالي. تأتي تقسيمات الأسهم في صورة نوعين رئيسيين:
التقسيم الامامي (Offering) :حيث يعد هذا النوع هو الأكثر شيوعًا في عمليات تقسيم الأسهم ويسمى بالتقسيم الأمامي للأسهم وعلى الرغم من زيادة عدد طرح الأسهم بمقدار معين، فإن القيمة للاسهم تظل كما هي لأن الانقسام لا يغير قيمة السهم بشكل أساسي.يحصل كل من يملك أسهماً في الشركة على أسهم جديدة بناءً على استثماراته الحالية.
على سبيل المثال: الشركة A قامت بعملية تقسيم للأسهم 2-1  (أي 2 مقابل 1) وسعر السهم قبل الانقسام 200 دولار ولنفترض انك تمتلك سهم واحد قيمته كما ذكرنا 200 دولار، بعد الانقسام ينخفض سعر السهم إلى النصف ليصبح 100 دولار ويصبح معك سهمين (السهم الاول الذي كنت تملكه والسهم الثاني يضاف لك بعد التقسيم).
التقسيم العكسي: الانقسام العكسي يعد أقل شيوعا من التقسيم الأمامي، في حالة التقسيم العكسي تقوم الشركة بتقليل عدد الأسهم القائمة. وبنفس طريقة التقسيم الأمامي، فإن التقسيم العكسي يحافظ على القيمة السوقية الإجمالية للشركة عن طريق تغيير سعر السهم بالنسبة لعدد الأسهم المتداولة وهنا يرتفع سعر السهم بناءً على نسبة الانقسام.
على سبيل المثال: لنفترض أن شركة B قامت بعملية تقسيم عكسي للأسهم 1-3 (أي 1 مقابل 3) وسعر السهم قبل الانقسام  10 دولار، هذا يعني أنه بعد الانقسام سيصدر للمساهمين سهمًا واحدًا من الأسهم لكل ثلاث أسهم يمتلكها قبل الانقسام العكسي. وتصبح قيمة كل سهم 30 دولارًا (سعر السهم الأصلي 10 دولارات مضروبًا في ثلاثة). بالمختصر اذا كان عندك قبل الانقسام 3 أسهم وكل سهم سعره 10 دولار، بعد الانقسام العكسي سيصبح لديك سهم واحد فقط بسعر 30 دولار.

أسباب تقسيم الأسهم 

بالنسبة للتقسيم الامامي فهو إجراء مشترك تقوم فيه الشركة بإصدار أسهم إضافية للمساهمين، مما يؤدي إلى زيادة الإجمالي بنسبة محددة بناءً على الأسهم التي يمتلكونها سابقًا. غالبًا ما تختار الشركات تقسيم أسهمها لخفض سعر تداولها إلى نطاق أكثر راحة لمعظم المستثمرين حتى تتمكن من الوصول الى فئة كبيرة من المتداولين ولزيادة سيولة التداول في أسهمها.
حيث يشعر معظم المستثمرين والمتداولين براحة أكبر عند الشراء، على سبيل المثال، امتلاكك 100 سهم بقيمة 10 دولار مقابل سهم واحد من سهم بقيمة 1000 دولار. لذلك عندما يرتفع سعر السهم بشكل كبير ، ينتهي الأمر بالعديد من الشركات العامة بالإعلان عن تجزئة الأسهم لتقليلها. على الرغم من زيادة عدد الأسهم المطروحة بعد عملية تقسيم الأسهم، تظل القيمة الإجمالية للأسهم كما هي، لأن الانقسام لا يجعل الشركة أكثر قيمة.
يمكن لمجلس إدارة الشركة اختيار تقسيم الأسهم بأي نسبة. على سبيل المثال، قد تكون تقسيم الأسهم 2 مقابل 1، و 3 مقابل 1، و 5 مقابل 1، وما إلى ذلك. مقابل كل سهم يملكه المستثمر.
بالنسبة للتقسيم العكسي تقوم الشركات بعملية التقسيم العكسي لأسهمها في الغالب بسبب شروط البورصة وتفادياً لإزالة السهم من البورصات (بعض البورصات لديها متطلبات الحد الأدنى لسعر السهم)، مع تقسيم الأسهم العكسي، قد ترغب الشركة في زيادة القيمة المتصورة لأسهمها. من خلال تقسيم الأسهم ، العكسي فإنها تزيد من سعر السهم، والذي يتم غالبًا لتحقيق الاستقرار في الأصول شديدة التقلب. من خلال رفع أسعار الأسهم يكون سعر السهم أقل عرضة لتقلبات الدولار الصغيرة.



عيوب وسلبيات تقسيم الأسهم

ليست كل جوانب تقسيم الأسهم تفيد الشركة عملية تقسيم الأسهم مكلفة وتتطلب إشرافًا قانونيًا ويجب إجراؤها وفقًا للقوانين التنظيمية.
تقسيم الأسهم ليس عديم القيمة، لكنه لا يؤثر على المركز الأساسي للشركة وبالتالي لا يخلق قيمة إضافية. يقارن البعض تقسيم الأسهم بقطع قطعة من الكعكة إذا كان مذاق الكعكة سيئًا، فلا يهم ما إذا كان قد تم تقطيعها إلى 10 قطع أو 20 قطعة.
يرى بعض المعارضين لتقسيم الأسهم أن الإجراء ينطوي على إمكانية جذب الجمهور الخطأ من المستثمرين والمتداولين. هناك تداعيات على التخفيض المتعمد لسعر سهم الشركة. تتطلب البورصات العامة مثل NASDAQ تداول الأسهم بسعر 1 دولار أو أكثر. في حالة انخفاض سعر السهم عن دولار واحد لمدة ثلاثين يومًا متتاليًا ، سيتم إصدار تحذير امتثال للشركة وسيكون أمامها 180 يومًا لاستعادة الامتثال. إذا كان سعر سهم الشركة لا يزال لا يلبي الحد الأدنى من متطلبات التسعير، فإن الشركة تخاطر بشطبها.

كيف يؤثر تقسيم الأسهم على محفظتك؟

الشيء المهم الذي يجب فهمه حول تقسيم الأسهم بنوعيه الأمامي والعكسي أن السوق هو الذي يحدد التأثير على القيمة الإجمالية لمحفظتك، تتغير عدد الأسهم المملوكة بعد تقسيم الأسهم لكن التقسيم لا يغير من قيمة الاستثمار الخاص بك.
على سبيل المثال لنفترض أنك تمتلك 100 سهم من شركة يتم تداولها بسعر 200 دولار للسهم الواحد، بقيمة إجمالية قدرها 20000 دولار، إذا تم تقسيم السهم من 2 إلى 1، فستمتلك 200 سهم من الشركة بسعر 100 دولار لكل سهم بعد التقسيم بنفس القيمة الإجمالية البالغة 20000 دولار.

هل تقسيم الأسهم جيدة أم سيئة؟

يعتقد المستثمرين أن تقسيم الأسهم إلى الأمام هي إشارة من الإدارة للمستثمرين بأن الشركة تعتقد أن قيمة السهم جذابة. علاوة على ذلك، فإن النظرية السائدة هي أن السهم قد يصبح في متناول مستثمرين إضافيين بسعر أقل نسبيًا.

يمكن أن يكون الأمر هو أن سعر سهم الشركة قد يرتفع فورًا بعد إعلان تقسيم الأسهم (بسبب تأثير إشارات الإدارة هذا). 

بالطبع، هذا لا يعني أن السهم سيرتفع بعد إعلان تقسيم السهم أو عندما يدخل حيز التنفيذ تذكر أن تقسيم الأسهم بحد ذاتها لا تؤثر على قيمة أسهمك بدون أرباح قوية أو نمو أرباح الأسهم بعد تقسيم الأسهم.

ستعلن الشركة عادةً عن تقسيم الأسهم قبل عدة أسابيع من حدوث الانقسام فعليًا إذا كنت قد قررت أنك تريد شراء أسهم شركة أعلنت عن تقسيمها، فإن قرارك بشأن موعد الشراء يعتمد على بحثك، وأهدافك، وقيود المخاطر، وأي اعتبارات أخرى تتعلق باستراتيجياتك.

قرارات الإدارة الأخرى المتعلقة بأسهمها - مثل التغييرات في توزيعات الأرباح أو عرض الأسهم الجديدة - لها آثار على أساسيات الشركة وبالتالي على قيمة استثمارك. لكن تقسيم الأسهم لا يفعل ذلك.


comments